****(قـــمـــــــر الــــــــلــــيــــل)****



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نأسف علي تعطيل المنتدي لحين وجود مشرفين

شاطر | 
 

 ألقاب الصحابة والتابعين (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mido
مشرف المنتدي الأسلامي
مشرف  المنتدي الأسلامي


ذكر
عدد الرسائل : 219
العمر : 33
العمل/الترفيه : مشرف المنتدى الاسلامى
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method=\"POST\" action=\"--WEBBOT-SELF--\">
<!--webbot bot=\"SaveResults\" u-file=\"fpweb:///_private/form_results.csv\" s-format=\"TEXT/CSV\" s-label-fields=\"TRUE\" --><fieldset style=\"padding: 2; width:208; height:104\">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover=\"this.stop()\" onmouseout=\"this.start()\" direction=\"up\" scrolldelay=\"2\" scrollamount=\"1\" style=\"text-align: center; font-family: Tahoma; \" height=\"78\">لولا اللة ما اهتدينا و لا صومنا و لا صلاينا</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: ألقاب الصحابة والتابعين (2)   الأربعاء سبتمبر 17, 2008 6:09 pm

الداناج‏:‏ ويقال‏:‏ الداناء هو عبد الله بن فيروز بصرى فخرج حديثه في الصحيحين يروى عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وحضن بن المنذر بالصاد المنقوطة المكنين أبا ساسان‏.‏

حدثنا أبو عمر أحمد بن محمد قرأه قال‏:‏ نا سعيد بن نصر وعبد الوارث بن سفيان وأبو الفضل أحمد بن قاسم قالوا‏:‏ نا قاسم بن أصبغ نا محمد بن عبد السلام الخشنى وعبد الله بن مسرة قالا‏:‏ قال لنا عمرو بن على الفلاس‏:‏ الداناج إنما هو الداناء بالفارسية وهو العالم‏.‏

دكين‏:‏ هو والد أبي نعيم الفضل بن دكين بن حماد بن زهير الملائى مولى آل طلحة بن عبيد الله آخر الأئمة الحفاظ‏.‏

حدثنا حكم بن محمد قال‏:‏ نا أبو بكر بن إسماعيل بمصر قال‏:‏ نا أبو بشر الدولابي قال‏:‏ نا معاوية بن صالح أبو عبيد الله الأشعري قال‏:‏ سمعت يحيى بن معين يقول‏:‏ اسم دكين عمرو وذكر الغلابي في تاريخه قال‏:‏ ولد أبو نعيم الفضل بن دكين سنة ثلاثين ويعنى ومائة ودكين لقب لقبه بكلب في الحي يقال له‏:‏ دكين فكانت دايته تدعوه فتقول‏:‏ يا دكين دكين فلزق به اللقب حدث عنه البخارى كثيرا وحدث عن يوسف بن موسى عن الفضل بن زهير عن صخر بن جويرية كذا قال الفضل ابن زهير نسبة إلى جد أبيه وروى مسلم أيضا عن رجل عنه‏.‏

دحيم‏:‏ هو عبد الرحمن بن إبراهيم أبو سعيد المعروف بدحيم أبو القاسم عبيد الله بن محمد بن خلف بن أبي غالب البزار بمصر قال‏:‏ نا سعيد بن هاشم بن مرثد الطبراني قال‏:‏ نا أبو سعيد دحيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم القاضى الدمشقى في حديث ذكره‏.‏

دلويه‏:‏ هو زياد بن أيوب بن زياد الطوسى أبو هاشم سكن بغداد حدث عنه البخاري عن هشيم في باب إتيان اليهود إلى الرسول صلى الله عليه وسلم موضعا واحدا له في الكتاب غير هذا الحديث‏.‏

وكان أحمد ابن حنبل رحمه الله يقول‏:‏ اكتبوا عن زياد بن أيوب فإنه شعبة الصغير وروينا أن زياد بن أيوب كان يقول‏:‏ من سماني دوليه لا أجعله في حل‏.‏

حرف الذال

ذو النورين‏:‏ عثمان بن عفان أمير المؤمنين رضي الله عنه‏.‏

ذو الجناحين‏:‏ جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي رضي الله عنه‏.‏

ذو الشهادتين‏:‏ خزيمة بن ثابت رضي الله عنه‏.‏

ذو اليدين‏:‏ رجل من بني سليم يقال له‏:‏ الخرباق شهد النبي صلى الله عليه وسلم وقد أوهم في صلاته فخاطبه وليس هو بذي الشمالين‏.‏

ذو اليدين عاش حتى روى عنه المتأخرون من التابعين قاله لنا أبو عمر النمرى‏.‏

ذو الشمالين‏:‏ قال اسمه عمير بن عبد عمر بن نضلة بن عمرو بن عبشان الخزاعى كان يعمل بيديه جميعا شهد بدرا وقتل فيها شهيدا‏.‏

ذو النور‏:‏ الطفيل بن عمرو الدوسى وكان مولاه من الصحابة رضي الله عنهم‏.‏

حرف الراء

أبو الرجال‏:‏ هو محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن حارثة بن النعمان الأنصاري من بني مالك بن النجار وأمه عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة يكنى أبا عبد الرحمن وأيضا قيل له‏:‏ أبو الرجال وغلب عليه ذلك لولده وكانوا عشرة رجالا ذكورا فكنى أبا الرجال لذلك روى له البخارى ومسلم‏.‏

الرشك‏:‏ هو يزيد بن أبي أبو الأزهر الضبعى القسام يقال له‏:‏ الرشك ويقال أن الرشك الغيور بالفارسية قاله ابن أبى حاتم الرازى عن أبيه‏.‏

حدثنا أبو عمر يوسف بن عبد الله النمرى قال‏:‏ قال لنا خلف بن قاسم الحافة يقال أن الرشك الكبير اللحية بالفارسية ويزيد سمى الرشك لعظم لحيته قال‏:‏ ونا خلف قال لنا محمد بن عمر بن إسماعيل قال‏:‏ نا يحيى بن أيوب بن بادى العلاف قال‏:‏ نا حامد بن يحيى البلخى قال‏:‏ حدثني من لقى يزيد الرشك أنه قال‏:‏ بلغ من طول اللحية أنه دخلت فيها عقرب فمكثت فيها ثلاثة أيام لا يدري بها وروى عباس الدورى عن يحيى بن معين أنه قال‏:‏ كان يزيد يسرح ليحته فخرجت منها عقرب فلقب بالرشك ويقال‏:‏ إنه أول ذارع كان بالبصرة فعرف بالقسام رويا له جميعا عن مطرف بن عبد الله بن الشخير ومعاذة العدوية حدث عنه شعبة وحماد بن زيد وعبد الوارث‏.‏

رباح‏:‏ عيسى بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب يقال له‏:‏ رباح حدث عن أبيه يروى عنه القعنبى روى له مسلم وحده وهو عم عبيد الله بن عمر بن حفص‏.‏

راهويه‏:‏ والد إسحاق بن راهويه الفقيه واسمه إبراهيم ابن مخلد‏.‏

حدثنا أبو عمر أحمد بن محمد بن يحيى قال‏:‏ نا أبي قال‏:‏ نا أبو عبد الله بن مفرج القاضي قال‏:‏ نا إبراهيم بن احمد بن فراس بمكة قال‏:‏ نا ابو حامد أحمد بن محمد بن سالم النيسابورى قال راهويه والد إسحاق ابن راهويه‏:‏ ولد في طريق مكة وبذلك سمى لأن الطريق بالفارسية ‏(‏راه‏)‏ فسمى إسحاق بن راهويه‏.‏

أخبرنا حكم بن محمد قال‏:‏ نا أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل قال‏:‏ نا أبو بشر الدولابي قال‏:‏ قال محمد بن أسحاق‏:‏ ولد أبي رحمه الله سنة ثلاث وستين ومائة وهو إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن إبراهيم بن عبد الله بن بكر بن عبد الله بن غالب بن بني عمرو بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم التميمى ثم الحنظلى وتوفى ليلة الأحد في النصف من شعبان ثمان وثلاثين ومائتين‏.‏

حرف الزاى

أبو الزناد‏:‏ هو عبد لله بن ذكوان ويكنى أبا عبد الرحمن وأبو الزناد لقب غلب عليه وكان يغضب منه‏.‏

قال لنا أبو عمر النمرى‏:‏ كنيته أبو عبد الرحمن لا يختلفون في ذلك وذكوان أبوه مولى رملة بنت شيبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف وكانت رملة هذه تحت عثمان ابن عفان وقيل‏:‏ هو مولى عائشة بنت عثمان بن مظعون‏.‏

وقال الطبري‏:‏ كان أبو الزناد ثقة كثير الحديث فصيحا بصيرا بالعربية كاتبا حاسبا فقيها عالما عاقلا وقد ولى خراج المدينة‏.‏

زبان‏:‏ هو يحيى بن الجزار مولى بحيلة لقبه زبان يروى عن على بن أبي طالب روى له مسلم وحدهن روينا عن عبد الله بن أحمد ابن حنبل عن أبيه قال‏:‏ كان ابن سيرين يسمى يحيى بن الجزار زبانا‏.‏

زريق‏:‏ بن جيان مولى بنى فزارة يقال‏:‏ كان اسمه سعيد بن جيان فلقبه عبد الملك بن مروان زريقا روى له مسلم وحده وقد تقدم ذكره واختلافهم في زريق أو رزيق بتقديم الراء‏.‏

الزمن‏:‏ هو أبو موسى محمد بن المثنى العنزى البصرى محدث أهل البصرة في وقته روى لنا عن أحمد بن خلف الفقيه قال‏:‏ نا مروان بن عبد الملك الفخار قال‏:‏ سمعت أبا موسى محمد ابن المثنى الزمن يقول‏:‏ مرضت مرضتي التي أصابتني الزمانة فيها نحوا من سبع سنين قال مروزى‏:‏ بلغني أنه سئل عما تداوى به حتى رزقه الله العافية فقال‏:‏ الدعاء حدث عنه البخارى ومسلم والناس‏.‏

زنج‏:‏ هو محمد بن عمر أبو غسان الرازى أحد الحفاظ حدث عنه مسلم وقد ذكره أبو الحسن الدارقطني في شيوخ البخارى‏.‏

وحدثنا حكم بن محمد قال‏:‏ نا أبو بكر بن إسماعيل قال‏:‏ نا أبو بشر الدولابي قال‏:‏ نا محمد بن عمرو أبو غسان زنج‏.‏

زغبة‏:‏ هو حماد أبو عيسى بن حماد المصرى صاحب الليث بن سعد حدث عنه مسلم وابو عبد الرحمن النسائى والناس حدثني حكم بن محمد قال‏:‏ نا أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل قال‏:‏ نا أبوبكر محمد بن زبان الحضرمي قال‏:‏ نا أبو موسى عيسى بن حماد زغبة عن الليث بن حدثني أبو عمر قال‏:‏ نا أبو الوليد عبد الله بن محمد قال‏:‏ نا أبو زكريا العائذي قال‏:‏ نا أبو بكر محمد بن محمد بن عتيبة المعيطي قال‏:‏ حدثني ابو الطاهر بن عبد الله بن عيسى بن حماد زغبة ببيت المقدس وسألته‏:‏ كيف سمى جده حماد زغبة وكيف وقع عليه هذا اللقب‏.‏

فقال‏:‏ قدم وإلى من العراق فدخل عليه مسلما أو رآه في الطريقن فقال‏:‏ لولا أنني خلفت رغبة في العراق لقلت هذا زغبة فسمى حماد زغبة بذلك‏.‏

زنبقة‏:‏ بنون ساكنة بعدها باء معجمة بواحدة في أثرها قاف هو جعفر بن حميد يعرف بزنبقة ذكره عبد الغني بن سعيد عن علي بن سعيد الرازي يروى عنه مسلم في موضع واحد في كتاب التوبة حديثا واحدا عن عبيد الله بن أياد بن لقيه وقد حدث عنه بقى بن مخلد من أهل بلدنا‏.‏

حرف السين

سفينة‏:‏ مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى أبا عبد الرحمن واسمه مهران‏.‏

حدثنا أبو عمر النمرى نا خلف بن قاسم الحافظ قال‏:‏ نا أبو على السكن قال‏:‏ نا عبد الله بن محمد البغوي قال‏:‏ أبو الربيع الزهرانى قال‏:‏ نا شريك بن عبد الله النخعى عن عمران النجلى بالنون والحاء المعجمة عن مولى لأم سلمة عن سفينة قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فصرنا بواد ونهر فكنت أعبر بالناس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ما كنت منذ اليوم إلا سفينة‏)‏‏.‏

قال ابن السكن قال‏:‏ نا عبد الله بن محمد بن زياد النيسابورى قال‏:‏ نا أبو الأزهر أحمد بن الأزهر قال‏:‏ نا أبو علي بن السكن وحدثنا إبراهيم بن عبد الله العسكرى قال‏:‏ نا أبو موسى محمد ابن المثنى قال أبو على بن السكن ونا يحيى بن محمد بن صاعد إملاء قال‏:‏ نا ابو زايدة زكريا بن يحيى بن أبي زايدة قالوا‏:‏ نا أبو طلحة يحيى بن طلحة قال‏:‏ سمعت سعيد بن جمهان يحدث عن سفينة قال‏:‏ كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في فى فقال‏:‏ ‏(‏احملوا عليه فإنه سفينة‏)‏ زاد ابن صاعد في حديثه وكانت كنيته سفينة ‏(‏أبا عبد الرحمن‏)‏‏.‏

وذكر ابو علي بن السكن عن الواقدي قال‏:‏ اسم سفينة مهران وكان من مولد في الأعراب روى له مسلم بن الحجاج وحده حديثا واحدا في الوضوء‏.‏

سعدان‏:‏ هو سعيد بن بشير الكابي وسعدان لقب حدث عنه أبو عاصم النبيل‏.‏

سعدان آخر‏:‏ هو سعدان بن يحيى بن صالح ويقال‏:‏ اسمه سعيد وسعدان لقب الكوفى اللخمى يكنى أبا يحيى حدث عن محمد ابن أبي حفصة روى له البخاري في غزوة الفتح‏.‏

سبلان‏:‏ بفتح السين المهملة والباء المعجمة بواحد على مثال كروان هو سالم أبو عبد الله المدينى مولى مالك بن أوس بن الحدثان البصرى يقال له‏:‏ سالم أبو عبد الله المدينى مولى مالك بن أوس بن الحدثان البصرى يقال له‏:‏ سالم سبلان وهو سالم مولى شداد بن المناوي وهو سالم مولى دوس وهو سالم أبو عبد الله مولى البصريين كل هذا يقال فيه سمع عائشة رضي الله عنها وأبا هريرة روى عنه بكير بن الأشج وأبو سلمة بن عبد الرحمن وأبو الأسود محمد بن عبد الرحمن خرج له مسلم وحده وقال فيه عكرمة ابن عمار سالم مولى المهدي حدثنا حكم بن محمد قال‏:‏ نا أبو بكر ابن إسماعيل قال‏:‏ نا محمد بن زبان نا أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح ناعبد الله بن وهب عن مخرمة بن بكير عن أبيه عن سالم مولى شداد قال‏:‏ دخلت على عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم يوم توفى سعد بن أبي وقاص فدخل عبد الرحمن بن أبي بكر فتوضأ عندها فقالت‏:‏ يا عبد الرحمن أسبغ الوضوء فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏ويل للأعقاب من النار‏)‏‏.‏

ذكر مسلم بن الحجاج نا قتيبة نا ليث عن سعيد بن أبي سعيد عن سالم مولى البصريين قال‏:‏ سمعت أبا هريرة يقول‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏اللهم إنما محمد بشر يغضب كما يغضب البشر‏)‏ وذكر الحديث‏.‏

وذكر مسلم بن الحجاج قال‏:‏ حدثني محمد بن حاتم وأبو معن الرقاشى قالا‏:‏ نا عمر بن يونس قال‏:‏ نا عكرمة بن عمار قال‏:‏ حدثني يحيى بن أبي كثير قال‏:‏ حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن قال‏:‏ حدثني سالم مولى المهدى قال‏:‏ خرجت أنا وعبد الرحمن بن أبي بكر في جنازة سعد بن أبي وقاص فمررنا على حجرة عائشة فذكر عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

قال البخاري ولا يصح يعني قول عكرمة‏.‏

سبلان آخر‏:‏ هو إبراهيم بن زياد يكنى أبا إسحاق يلقب سبلان حدث عن عباد بن عباد يروى عنه مسلم بن الحجاج في كتاب الأدب تفرد به‏.‏

سلام‏:‏ هو سلام بن سليمان أبو عثمان البزار لقب سعدويه أصله واسطى سكن بغداد روى البخارى عن محمد بن عبد الرحيم صاعقة عنه في الوضوء‏.‏

سلمويه‏:‏ هو سليمان بن صالح أبو صالح المروزى صاحب فتوح خراسان سمع ابن المبارك روى عنه ابن رزمة روى له البخارى‏.‏

قال أبو جعفر العقيلى‏:‏ كان عندهم ثقة‏.‏

سنيد‏:‏ هو ابن داود المصيصى أبو على اسمه الحسين ولقبه سنيد هو صاحب كتاب تفسير القرآن‏.‏

روى ابن السكن في كتاب التفسير من الجامع في تفسير سورة النساء عن محمد بن يوسف الفربرى عن البخارى قال‏:‏ نا سنيد بن داود قال‏:‏ نا حجاج الأعور عن ابن جريج عن يعلى بن مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏(‏أَطيعوا اللَهَ وَأَطيعوا الرّسولَ وَأُولى الأَمرِ مِنكُم‏)‏ نزلت في عبد الله ابن حذافة إذ بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية مؤنة‏.‏

قال أبو على بن السكن وحده سائر رواة الفربرى يقولون عنه عن البخارى حدثنا صدقة ابن الفضل نا حجاج الحديث ولا يذكرون سنيدا‏.‏

السمين‏:‏ هو محمد بن حاتم بن ميمون يكنى أبا عبد الله روى عنه مسلم بن الحجاج تفرد به‏.‏

وقال ابن الجارود‏:‏ سمعت موسى بن هارون يقول‏:‏ مات أبو عبد الله محمد بن حاتم بن ميمون ويعرف بالسمين في ذي الحجة سنة خمس وثلاثين ومائتين‏.‏

حرف الشين

شباب‏:‏ هو خليفة بن خياط بن خليفة بن خياط العصفرى البصرى يكنى أبا عمر وهو صاحب كتاب التاريخ والطبقات وشباب لقب من شيوخ البخارى تفرد به‏.‏

شاذان‏:‏ هو أسود بن عامر يكنى أبا عبد الرحمن ولقبه شاذان اصله شامى سكن بغداد حدث عن شعبة وزهير بن معاوية وعبد العزيز ابن ابي سلمة حدث محمد بن حاتم بن بزيع وعمرو الناقد وهارون الجمال رويا له جميعا‏.‏

شاذان آخر‏:‏ هو عبد العزيز بن عثمان بن جبلة بن أبي وراد وأبو وراد اسمه ميمون أبو الفضل أخو عبدان المروزى يروى عن أبيه عن شعبة حديثا في مناقب الأنصار روى له البخارى عن محمد بن يحيى عن أبي على الصايغ عنه‏.‏

شقوصا‏:‏ هو إسماعيل بن زكريا أبو زياد الخلفاني روى عباس الدورى قال‏:‏ سمعت يحيى بن معين يقول‏:‏ إسماعيل بن زكريا أبو زيادن الخلفاني يقال له‏:‏ شقوصا‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://night-moon.up-your.com
 
ألقاب الصحابة والتابعين (2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
****(قـــمـــــــر الــــــــلــــيــــل)**** :: المنتدايات الأسلاميه :: اهم الموضوعات الأسلاميه-
انتقل الى: